سياسة الخصوصية

 

 

سياسة الخصوصية وحماية البيانات الشخصية

 

إيماناً بأهمية البيانات وسريتها، وحرصاً من "المركز" على تقديم أفضل مستويات الخدمة، مع الالتزام بالمحافظة على سرية وخصوصية بيانات المستخدم والبيانات المدخلة، فإن إدارة النظام تلتزم بالمحافظة على سرية وخصوصية معلومات المستخدم والمواد المدخلة من قبلهم كأساس لسياسة الخصوصية. تحكم سياسة الخصوصية الأسلوب الذي يقوم به المركز جمع، واستخدام، والحفاظ والتصريح البيانات التي تم جمعها من قبل المستخدمين، علماً بأن الخصوصية وسرية المعلومات الموضحة أدناه تخضع للأحكام الواردة في نظام حماية البيانات الشخصية، وفيما يلي أحكام حماية البيانات الشخصية:

 

أولاً: أحكام حماية البيانات الشخصية 

1-النطاق:

 

  تطبق السياسة على أي عملية مُعالجة لبيانات شخصية تتعلق "بالمستخدمين" تتم في المملكة بأي وسيلة كانت، ويستثنى من نطاق تطبيق هذه السياسة:

 

  •  إذا كانت الجهة التي تطلب الإفصاح جهة عامة، وكان ذلك لأغراض المصلحة العامة، أو لأغراض أمنية، أو لتنفيذ نظام آخر أو لاستيفاء مُتطلبات قضائية.
  •  إذا كان الإفصاح ضرورياً لحماية الصحة العامة، أو السلامة العامة، أو حماية حياة فرد أو أفراد معينين أو حماية صحتهم.
  •  إذا كان الإفصاح سيقتصر على معالجتها لاحقاً بطريقة لا تؤدي إلى معرفة هوية صاحب البيانات الشخصية أو أي فرد آخر على وجه التحديد.
  •  إذا كان الإفصاح ضرورياً لتحقيق مصالح مشروعة للجهة التنظيمية، ما لم يخل ذلك بحقوق صاحب البيانات الشخصية أو يتعارض مع مصالحه ولم تكن تلك البيانات بيانات حساسة.

 

2-الغرض من جمع البيانات الشخصية:

 

 قياس مدى رضا المستخدمين من خدمات النظام دورياً؛ لمعرفة احتياجات المستخدمين، وتحليل علاقتهم بالأطراف الأخرى المستخدمة من النظام، وقياس سهولة ورضا المستخدمين من الخدمات التي يقدمها النظام.

 

3-البيانات الشخصية التي يتم جمعها:

 

يتم جمع أنواع مختلفة من البيانات الشخصية ومنها: الاسم الثلاثي، والجنسية، والمدينة، والجنس، ورقم الهوية، ورقم الجوال، واسم المنظمة، والخدمة المقدمة، وتفاصيل الخدمة، وفترة تقديم الخدمة.

 

ثانياً : المبادئ الرئيسة لحماية البيانات الشخصية

 

  1. توطئة

يعد من بيانات المستهلك الشخصية واجبة الحماية أي بيان -مهما كان مصدره أو شكله- يؤدي إلى معرفة شخصية المستهلك على وجه التحديد، ومن ذلك: الاسم، وبيانات الهوية، والعنوان، وأرقام التواصل، وأرقام الرخص والسجلات والممتلكات الشخصية، وأرقام الحسابات والبطاقات البنكية، والصور الثابتة والمتحركة، كما يلتزم موفر الخدمة بما يأتي:‏

 

أ.حماية بيانات المستهلك الشخصية من الوصول إليها أو كشفها أو افشائها أو تبديلها أو معالجتها لغير الأغراض المشروعة، وذلك بتطبيق التدابير الفنية والإدارية بما يتناسب مع طبيعة تلك البيانات.

‌ب. عدم الاحتفاظ ببيانات المستهلك الشخصية إلا لغرض الوفاء بالتزامات موفر الخدمة، ويحظر استعمالها ‏لأي أغراض أخرى، كالإعلان أو التسويق، دون الحصول على موافقة صريحة مسبقة من المستهلك.‏

 

المبدأ الاول: المسؤولية:

 

أن يتم تحديد وتوثيق سياسات وإجراءات الخصوصية الخاصة بجهة التحكم واعتمادها من قبل المسؤول الأول بالجهة، ونشرها إلى جميع الأطراف المعنية بتطبيقها.

 

المبدأ الثاني: الشفافية:

 

 أن يتم إعداد إشعار عن سياسات وإجراءات الخصوصية الخاصة "بالمركز" يحدد فيها الأغراض التي من أجلها تمت معالجة البيانات الشخصية وذلك بصورة محددة وواضحة وصريحة.

 

المبدأ الثالث: الاختيار والموافقة:

 

أن يتم تحديد جميع الخيارات المُمكنة لصاحب البيانات الشخصية والحصول على موافقته (الضمنية أو الصريحة) فيما يتعلق بجمع بياناته واستخدامها أو الإفصاح عنها.

 

المبدأ الرابع: الحد من جمع البيانات:

 

أن يقتصر جمع البيانات الشخصية على الحد الأدنـى مـن البيانات الـذي يمكّن من تحقيق الأغراض المحددة في إشعار الخصوصية.

 

المبدأ الخامس: الحد من استخدام البيانات والاحتفاظ بها والتخلص منها:

 

أن يتم تقييد معالجة البيانات الشخصية بالأغراض المحددة في إشعار الخصوصية والتي من أجلها قدم صاحب البيانات موافقته الضمنية أو الصريحة، والاحتفاظ بها طالما كان ذلك ضرورياً لتحقيق الأغراض المحددة أو لما تقتضيه الأنظمة واللوائح والسياسات المعمول بها في المملكة وإتلافها بطريقة آمنة تمنع التسرب، أو الفقدان، أو إساءة الاستخدام، أو الوصول غير المصرح به نظاماً.

 

المبدأ السادس: الوصول إلى البيانات:

 

أن يتم تحديد وتوفير الوسائل التي عن طريقها يمكن لصاحب البيانات الوصول إلى بياناته الشخصية لمراجعتها، وتحديثها، وتصحيحها.

 

المبدأ السابع: الحد من الإفصاح عن البيانات:

 

أن يتم تقييد الإفصاح عن البيانات الشـخصية للأطراف الخارجيــة بالأغراض المحددة فــي إشعار الخصوصية والتي من أجلها قدّم صاحب البيانات موافقته الضمنية أو الصريحة.

 

المبدأ الثامن: أمن البيانات:

 

أن تتم حماية البيانات الشخصية من التسرب، أو التلف، أو الفقدان، أو الاختلاس، أو إساءة الاستخدام، أو التعديــل، أو الوصــول غيــر المصــرّح بــه – وفقــاً لمــا يصــدر مــن الهيئــة الوطنيــة للأمــن الســيبراني والجهات ذات الاختصاص.

 

المبدأ التاسع: جودة البيانات:

 

أن يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية بصورة دقيقة، وكاملة، وذات علاقة مباشرة بالأغراض المحددة في إشعار الخصوصية.

 

المبدأ العاشر: المراقبة والامتثال:

 

أن تتم مراقبة الامتثال لسياسات وإجراءات الخصوصية، ومعالجة الاستفسارات والشكاوى والنزاعات المتعلقة بالخصوصية.

 

ثالثاً: إشعار الخصوصية

 

يدرك "المركز" أهمية خصوصية وحماية بياناتك، ويضع سرية بيانات مستخدميه وزواره على رأس قائمة الأولويات، وبالتالي نلتزم بالحفاظ على سرية البيانات الحساسة وحماية حقوق جميع المستخدمين، وقد أعددنا هذا الإشعار وبشكل محدد لتوضيح جميع ما يلي:

 

الموافقة على إشعار الخصوصية

 

موافقتك على إشعار الخصوصية تعني موافقتك على ضوابط وشروط الخصوصية السارية على جميع الخدمات والبرامج والمبادرات التي يقدمها "المركز" في النظام وما يتم عليها من تعديلات مستمرة حسب حاجة وطبيعة العمل. 

 

رابعاً: البيانات التي يتم جمعها

 

بمجرد تعبئتك لأي نموذج أو تزويدنا بأي معلومات وإرسالها عبر المتصفح أو تواصلك معنا عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعية سيتم حفظ بياناتك في خوادم "المركز"، حيث سيتم جمع وتخزين واستخدام جميع بياناتك التي تقدمها عبر النظام.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم جمع وتخزين واستخدام جميع البيانات التي يتم استلامها من قبل الجهات الأخرى التي تخدم "المركز" والفئة المستخدمة من أعماله.

ونوع البيانات التي يتم جمعها وتخزينها واستخدامها تشمل كلاً من: البيانات الشخصية وبيانات المعاملات وبيانات المنشأة. ويقصد ببيانات المعاملات هي البيانات التي تصف أي حدث يتم خلال التواصل مع "المركز"، على سبيل المثال: وقت الدخول على الموقع، الصفحات التي قمت بزيارتها.

 

خامساً: حماية بيانات منشأتك ومعاملاتك

 

سيتم مشاركة بيانات منشأتك مع موظفي "المركز" الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها واستخدامها ومعالجتها وذلك لدراسة وفهم وتطوير قطاع النخيل والتمور. كذلك سيتم مشاركة بيانات منشأتك مع الجهات الحكومية لأغراض مشروعة مبنية على أساس نظامي أو احتياج عملي مبرر يهدف إلى تحقيق مصلحة عامة دون إلحاق أي ضرر بالمصالح الوطنية، أو أنشطة الجهات أو خصوصية الأفراد أو سلامة البيئة – ويستثنى من ذلك البيانات والجهات المستثناة بأوامر سامية.

 

سادساً: حماية بياناتك الشخصية

 

يتم تخزين البيانات الشخصية ومعالجتها بشكل آمن داخل الحدود الجغرافية للمملكة لضمان المحافظة على السيادة الوطنية الرقمية لهذه البيانات، وجميع الخوادم التي تحوي بياناتك الشخصية سيتم حمايتها حسب الضوابط الصادرة من هيئة الأمن السيبراني.

لن تكون معلوماتك متاحة إلا لموظفي "المركز" الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها واستخدامها، وقبل استخدام أو معالجة هذه البيانات سيتم دراسة الحاجة لذلك وتوافقها مع الغرض الذي تم من أجله جمع تلك البيانات.

وعند الحاجة سيتم مشاركة بياناتك الشخصية مع الجهات الحكومية للأغراض الموضحة في فقرة (لماذا نجمع بياناتك الشخصية ونستخدمها) – ويستثنى من ذلك الجهات المستثناة بأوامر سامية. وفي حال رغبة "المركز" أو إحدى الجهات الحكومية في استخدام بياناتك الشخصية لغير تلك الأغراض المذكورة سيتم أخذ موافقتك مسبقاً.

عند مشاركة بياناتك الشخصية مع أي جهة حكومية سيتم تحديد الغرض ودراسته ومن ثم توقيع اتفاقية عدم إفصاح تشمل ضمان وجود سجلات لطريقة معالجة واستخدام بياناتك الشخصية لضمان استخدامها لنفس الغرض الذي تم الاتفاق عليه. وسيتم استخدام التقنيات الآمنة التي تضمن انتقال بياناتك إلى الجهة الحكومية الأخرى بشكل آمن.

لن يتم تبادل، أو تداول، أو نشر أي من تلك البيانات، أو بيعها لأي طرف آخر غير الجهات الحكومية إلا بعد الموافقة المسبقة منك، كما لن يسمح بالوصول إلى المعلومات إلا للأشخاص المؤهلين والذين يتولون تقديم الخدمات الحكومية.

 

  سابعاً: اغراض جمع البيانات واستخداماتها

 

  1. يتم جمع واستخدام ومعالجة بياناتك الشخصية لأسباب تنظيمية وتحسينية وتطويرية، وهي كالتالي:
  2. استيفاء البيانات المطلوبة للتقديم على الخدمات التي يقدمها "المركز" في موقعه الرسمي أو المنصات الرسمية التابعة له.
  3. عمل الاستبانات والمقابلات وأخذ الآراء.
  4. تقديم الدعوات للمشاركة في ورش العمل والدورات والمؤتمرات.
  5. التسويق للفرص الاستثمارية أو الخدمات والبرامج والمبادرات التي تدعم "المركز".
  6. حل ومعالجة الاستفسارات أو الشكاوى التي قد تكون لديك وتحسين تجربة "المستخدم"  عبر جميع قنوات تواصل الجهات الحكومية.
  7. تلبية المتطلبات القانونية والتنظيمية.
  8. تحليل البيانات وإصدار التقارير الداخلية التي تخدم متطلبات العمل اللآزمة. على سبيل المثال: التقارير الإحصائية.
  9. خدمة وفهم ودراسة وتطوير قطاع التمور والنخيل.

 

ثامناً: حقوقك فيما يتعلق بمعالجة بياناتك الشخصية

 

بموجب سياسة حماية البيانات الشخصية، فإن لديك الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع واستخدام ومعالجة البيانات الشخصية:

أولا: الحق في العلم ويشمل ذلك إشعارك بالأساس النظامي أو الاحتياج الفعلي لجمع بياناتك الشخصية، والغرض من ذلك، وألا تعالج بياناتك لاحقاً بصورة تتنافى مع الغرض من جمعها والذي من أجله قدمت موافقتك الضمنية أو الصريحة.

ثانيا: الحق في الوصول إلى بياناته الشخصية لدى الجهة التنظيمية، وذلك للاطلاع عليها، وطلب تصحيحها، أو إتمامها، أو تحديثها، وطلب إتلاف ما انتهت الحاجة إليه منها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة.

فيما عدا الأحوال المنصوص عليها أعلاه، لن يتم معالجة بياناتك الشخصية أو تغيير الغرض من معالجتها إلّا بعد موافقتك، وتبين اللوائح المنظمة لحماية البيانات الشخصية شروط الموافقة، والأحوال التي يجب فيها أن تكون الموافقة صريحة، وفي جميع الأحوال يجوز للمستفيد من النظام الرجوع عن الموافقة المشار إليها -سابقاً- في أيّ وقت وفق الضوابط المنظمة لهذه المسألة.

 

الأحوال التي لا تخضع معالجة البيانات الشخصية للموافقة المشار إليها في الفقرة أعلاه:

 

  1. عندما تُحقق المعالجة مصلحة متحققة للمستفيد -صاحب البيانات- وكان الاتصال به متعذراً أو كان من الصعب تحقيق ذلك.
  2. عندما تكون المعالجة بمقتضى أنظمة أخرى أو تنفيذاً لاتفاق سابق يكون "المستخدم" طرفاً فيها.
  3. إذا كانت جهة التحكم جهة عامة، وكانت تلك المعالجة مطلوبة لأغراض أمنية أو لاستيفاء متطلبات قضائية.
  4. عندما تكون المعالجة ضرورية لتحقيق مصالح مشروعة لجهة التحكم، ما لم يخل ذلك بحقوق صاحب البيانات الشخصية أو يتعارض مع مصالحة ولم تكم البيانات بيانات حساسة.

 

  تاسعاً: انتقال آمن للمعلومات:

 

نحن نضمن لك بأن النظام يحوز على أعلى إجراءات الأمن لحماية المعلومات التي تقدمها له، وإن النظام يعمل على تشفير المعلومات التي تعتبر حساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو البيانات التي يتعين الحفاظ على سريتها توافقاً مع المتطلبات القانونية.

 

عاشراً: التواصل مع المركز

 

إذا كانت لديك أي أسئلة بخصوص إشعار الخصوصية، أو طلب مساعدة أو تقديم شكوى، يُرجى الاتصال بنا عبر:

الهاتف المجاني: (8003010055)

البريد الإلكتروني: (info@ncpd.gov.sa)

توافر الخدمة: من الأحد للخميس، من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 4:00 مساءً